نوضح لكم الحلول الدراسية للاسئلة الطلابية وحل سؤال ما المقصود هل في ذلك قسم لذي حجر، في موقع ترند اليوم لجميع الطلاب وللمعرفة العامة ولمساعدة الجميع.
الجواب:
الحجر: هو العقل والله يقول سبحانه: وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ [الفجر:1-5].
فهذه الآية تبين أن هذه الأقسام عظيمة أقسم الله بها سبحانه، وهو جل وعلا يقسم بما يشاء ، لا أحد يتحجر عليه ، وإنما أقسم بها؛ لأنها من آياته الدالة على قدرته العظيمة وأنه رب العالمين، فقال: وَالْفَجْرِ [الفجر:1]، وهو انفلاق الصبح بعد ذهاب الليل.
وَلَيَالٍ عَشْرٍ [الفجر:2]، فسرت هذه الليالي بليالي عشر ذي الحجة وبليالي العشر الأخيرة من رمضان فهي كلها معظمة.
وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ [الفجر:3]، الشفع الاثنين والأربعة والستة ونحو ذلك، والوتر الواحد والثلاثة والخمسة ونحو ذلك، كلها من آيات الله ، جعل شفعًا ووترًا في مخلوقاته جل وعلا وهي من آياته ، السماوات سبع وتر، والأرض سبع وتر، والعرش واحد وتر والكرسي واحد وتر، وجعل أشياء شفعًا كالليل والنهار شفعًا والذكر والأنثى شفعًا وغير ذلك، كما قال سبحانه: وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ [الذاريات:49].
وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ [الفجر:4]، كذلك من آياته هذا الليل حين يأتي بظلامه والنهار حين يأتي بضيائه كلها من آياته ، ثم قال بعدها: هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ [الفجر:5]، فالمعنى -والله أعلم-: هل في ذلك قسم لذي حجر، لذي عقل يقتضي أن يخالف، بل يجب على المؤمن أن يتدبر ويتعقل ويعرف أنه سبحانه إنما أقسم بهذه الأقسام لدلالة عباده على عظم هذه المخلوقات وأنها من الدلائل على قدرته العظيمة ووحدانيته ، وأنه لا يجوز للمؤمن أن يخالف ما دلت عليه فيشرك بالله ويعبد معه سواه وهو الخلاق لهذه الأشياء القائم بأرزاق العباد إلى غير هذا .
ويحتمل معنى آخر هو أنه سبحانه يريد هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ [الفجر:5]، ليقسم به أولى من هذه الأقسام التي فيها دلائل على قدرته العظيمة، مع أنه سبحانه حرم القسم بغيره جل وعلا، قال النبي ﷺ: من كان حالفًا فليحلف بالله أو ليصمت.
فليس لأحد أن يقسم إلا بربه ﷺ.
فالآية فيها شيء من الغموض لكن يحتمل أن المراد أن هذا القسم كافي في الدلالة على عظمة هذه المخلوقات، وأنها من دلائل قدرته العظيمة، ويحتمل أن المعنى: هل في ذلك لذي حجر قسم آخر ينبغي أن يقسم به للدلالة على توحيد الله والدعوة إلى عبادته والإخلاص له هذا والله أعلم من المعنى ويحتمل معنى آخر ولعلنا نعود إلى ذلك في حلقة أخرى ليزيد البيان والإيضاح لما قاله أهل العلم ......
الجواب: وقال بعضهم بالتوسط إن كان لشهوة نقض وإلا فلا، والأرجح من أقوال أهل العلم أن مس المرأة لا ينقض.......
المقدم: ........ الأمر بالنسبة للأجنبية ....
الجواب: ..... فإنه يفسدها ..... وزوجة صالحة...... ومنكر من آلات اللهو ولكنه قول مرجوح، والصواب الذي عليه جمهور أهل العلم تحريمها مطلقًا، وإذا كان معها آلة لهو صارت محرمة بالإجماع، لما يترتب عليها من الفساد الكبير ومرض القلوب وميلها إلى الفواحش والصد عن ذكر الله وعن الصلاة، ولهذا قال سبحانه: وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ [لقمان:6] قال جمهور أهل العلم: المراد بلهو الحديث: هو الغناء، فذم من فعل ذلك وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي هذا على سبيل الذم والتحذير كما ينبت الماء البقل، فنسأل الله السلامة والعافية.
المقدم: اللهم آمين، جزاكم الله خيرًا.
نتمنى ان تكون قد حصلت على حل سؤال ما المقصود هل في ذلك قسم لذي حجر، وفي حالة عدم رؤيتك على الحل الصحيح فاترك تعليق بوضح ذلك وتاكد اننا نبحث بجهد لعرض الحلول الصحيحة.
لقد قرأت ما المقصود هل في ذلك قسم لذي حجر في الموقع بالتفصيل الكامل 2024 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.