4) أضفوا على نضالهم بعداً قومياً إنسانيّاً: العصاة:

4) أضفوا على نضالهم بعداً قومياً إنسانيّاً: العصاة:
4) أضفوا على نضالهم بعداً قومياً إنسانيّاً: العصاة:

نعرض لكم في موقع tyoum.com حلول المناهج التعليمية المنقولة من الكتاب الدراسي وحل سؤال 4) أضفوا على نضالهم بعداً قومياً إنسانيّاً: العصاة:، لجميع الطلاب.

عزيزي القارئ في حالة عدم رؤيتك لحل للسؤال المطروح في موقع موقع ترد اليوم لنقل الحلول الصحيحة لجميع اباحثين عن الحل الصحيح

يمكنك حفظ تلك الصفحة في متصفحك والدخول إليها في وقت آخر لتجد الجواب من خبراء في الموقع.

 

اختبار اللغة العربية للثالث الثانوي العلمي الوحدة الرابعة الدرجة : 400
قال الشاعر أحمد شوقي في مسرحية " الست هدى " ينتقد مظاهر الحياة المصرية :
الست هدى : لحا الله كان مُنى فؤادي وفاكهتي وريحاني وراحــــي
وكنت أحبّهُ ويحبّ طيني ويحلم بالقلادة والوشــــــــاحِ
وكان مقامراً شِرّيبَ خمر يجيء البيتَ في ضوء الصباحِ
طلّقني فالتمستُ زوجاً منذا يرى فعلتي حرامـــــــــــــا
زينب : أجل تعيشين وتُدفنينا حتى ( تصيبي ) منهم البنينا
الأسئلة
أولاً : ( مئة درجة )
1- ما مفرد كلمة ( مُنى ) وما جمع كلمة ( مقامر ) ؟ عشر درجات
2- رتب الكلمات التالية بحسب ورودها في معجم يأخذ بأواخر الكلمات :
3- ( الوشاح ، شريت ، القلادة ، فؤادي ) . عشر درجات
4- هات البديل اللغوي الذي يؤدي معنى كل كلمة مما يأتي ???? التمست ، تصيبي ). عشر درجات
5- اقرأ النص المسرحي السابق وأجب : خمس درجات لكل سؤال
- المسرحية تندرج تحت نوع : المسرحيات المترجمة ، المسرحية الغنائية ، المسرحية الشعرية ، مسرحية كوميدية .
- سلّط شوقي الضوء على مظاهر الفساد الاجتماعي تحدث عن مظهرين منهما .
- هدف شوقي في هذه المسرحية : إصلاح المجتمع ، السخرية من بعض السلوك ، المنفعة المتبادلة
6- لقّب أحمد شوقي بــ : عميد الأدب العربي ، شاعر النيل ، أمير الشعراء ، شاعر القطرين.خمس درجات
7- حدّد البيت الذي تنتمي إليه كلّ من الفكر التالية : خمس عشرة درجة
هو كل ما أتمناه ، عندما تخلّى عني تخليت عنه ، سلوكه تجاه مسؤولياته .
8- أيّ بيت من أبيات مسرحية شوقي يناسب مشاعر : التحسّر ، الاستياء ؟ عشر درجات
9- مثّلت الشخصيات في مسرحية ( الفتى مهران ) شرائح مختلفة من المجتمع ، فمن من الشخصيات مثّل : الفئة الكادحة ، الطليعة الواعية التي ستواصل النضال ؟ عشر درجات
10- الهدف من مسرحية ( الفتى مهران ) : فضح الفئات البورجوازية ، إدانة الاستعمار ، الأمل بالشباب العربي ، كل ما سبق صحيح . خمس درجات
11- ما المقصود بالمصطلحين التاليين : المعاصرة ، الحداثة ؟ عشر درجات
ثانياً : ( سبعون درجة )
1- يرى بعض النقّاد أن لغة النثر في المسرح أقدر من لغة الشعر ناقش ذلك من نص شوقي .عشر درجات
2- وفّر شوقي في مسرحيته موسيقا داخلية مؤثرة قوامها التكرار والتوازن بين الألفاظ ، التناغم بين الحروف ، مثّل لذلك . خمس عشرة درجة
3- الحوار هو الأداة الرئيسة للكشف عن الشخصيات ، هات مثالاً على ذلك من مسرحية شوقي .
عشر درجات
4- من سمات اللغة في المسرح المباشرة . هل التزم شوقي هذه السمة أو نأى عنها إلى لغة شاعرية ؟ وضّح ذلك بمثالين من النص . عشر درجات
5- في البيت الأول صورة بيانية جميلة حدّدها واشرحها ثم اذكر القيمة الفنية لها .
عشر درجات
6- لغة المسرحية سهلة قريبة من لغة الحوار اليومية . مثّل لذلك من النص .
عشر درجات
7- إذا كان التصريع مصدر من مصادر الموسيقا الداخلية في الشعر ، فماذا يقابله في النثر ؟ خمس درجات
ثالثاً ( سبعون درجة )
1- أعرب الضمائر المتصلة والجملة التي بين قوسين في البيت الأخير من النص .
عشرون درجة
2- استخرج من الأبيات فعلاً يتعدّى لمفعولين ، وكلمة إعرابها إعراب علامة فرعية .
عشر درجات
3- ما نوع النداء فيما يلي : يا صاحبي ، يا قمراً اظهر ، يا عمر المختار ؟ خمس عشرة درجة
4- سمّ العلة الصرفية فيما يلي واشرحها : ( البدائل ) . عشر درجات
5- لمَ كتبت التاء مربوطة في : ( الرعاة ) والهمزة على السطر في ( توءم ) ؟ عشر درجات
6- هات اسم المكان واسم التفضيل من الفعل ( تردّد ) مضبوطين بالشكل . خمس درجات
رابعاً : التعبير : ( مئة وستون درجة )
1- التعبير الأدبي إجباري مئة درجة
تناول الأدباء العرب في أعمالهم الأدبية قضايا الصراع الاجتماعي والنضال الوطني والقومي ، فرصدوا تطوّر دور المرأة في نشر الوعي ، والثورة على المفاهيم المتخلّفة في المجتمع ، كما بيّنوا علاقة القيادة بالجماهير لتحقيق نجاح المشروع الوطني ، وأضفوا على نضالهم بعداً قومياً إنسانياً .
ناقش القول السابق مؤيداً فكرك بالشواهد المناسبة منطلقاً من نصَي ( العصاة ، مأساة الفتى مهران ) والممهدات الخارجية لكل منهما .
1- التعبير الإبداعي : اختياري ثمانون درجة
أجب عن واحد من السؤالين التاليين :
1- قال الشاعر إبراهيم طوقان يسرد الحوادث برؤية الفيلسوف :
أمامك أيها العربي يوم تشيب لهوله سود النواصي
وأنت – كما عهدتك – لاتبالي بغير مظاهر العبث الرخاص
مصيرك بات يلمسه الأداني وسار حديثه بين الأقاصي
فلا رحب القصور غداً بباقٍ لساكنها ولا ضيق الخصاص
حلل النص السابق وفق منهجية تحليل النص الأدبي مكتفياً بـ : البيئة الفكرية . العاطفة.
2- اكتب مقالة تشرح فيها أضرار التدخين ، وضرورة الإقلاع عن هذه العادة السيئة ، مبيناً دور المنظمات المدنية والحكومية والجمعيات الأهلية في ذلك ، مستخدماً فيها النمط السردي
انتهت الأسئلة
إعداد مدرّس اللغة العربية علي سلطان

نتمنى ان تكون قد حصلت على الجواب الصحيح لهذا لاسؤال المنقول من كتا بالطالب وسؤال 4) أضفوا على نضالهم بعداً قومياً إنسانيّاً: العصاة: في الموقع لكافة الطلاب في الوطن العربي.

لقد قرأت 4) أضفوا على نضالهم بعداً قومياً إنسانيّاً: العصاة: في الموقع بالتفصيل الكامل 2024 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.