وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى وبالشوك والخطي حمر ثعالبه اعرب؟

نعرض لكم وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى وبالشوك والخطي حمر ثعالبه اعرب؟ في موقع لجميع الطلاب والباحثين عن الحل الصحيح لسؤال وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى وبالشوك والخطي حمر ثعالبه اعرب؟.

تحليل وإعراب البيت الشعري
البيت الشعري: وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى وبالشوك والخطي حمر ثعالبه
الشاعر: بشار بن برد
التحليل:
هذا البيت الشعري يصف مشهدًا حربياً بديع بأسلوب شعري رفيع، حيث يصور الجيش وهو يتحرك بسرعة وخفاء كجنح الليل، تاركًا وراءه آثارًا تدل على تقدمه.
الإعراب:
وجيش: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
كجنح: صفة لـ "جيش" مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة على آخرها.
الليل: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
يزحف: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
بالحصى: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
وبالشوك: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
والخطي: ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
حمر: نعت لـ "ثعالبه" منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ثعالبه: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
شرح الإعراب:
وجيش: هو الاسم الذي ابتدأ به الشاعر الجملة، ووصف حاله بأنه كجنح الليل في حركته.
يزحف: الفعل الذي يدل على حركة الجيش وطريقة تقدمه.
بالحصى، وبالشوك، والخطي: توضيح للأماكن التي يمر بها الجيش، وهي أماكن صعبة ومليئة بالعثرات.
حمر ثعالبه: وصف لثعالب الجيش بأنها حمراء اللون، وهو تعبير مجازي يزيد من قوة الوصف.
ملاحظات:
هذا البيت الشعري يعتبر من أجمل الأبيات التي تصف المشاهد الحربية، حيث استخدم الشاعر التشبيهات والكنايات لتوصيل المعنى بطريقة مؤثرة.
الإعراب في هذا البيت سهل نسبياً، ولكن فهم المعنى الكامل للبيت يتطلب قراءة متأنية وتفسيراً للكلمات والمجازات.
هل لديك أي أسئلة أخرى حول هذا البيت الشعري أو عن الإعراب بشكل عام؟
ملاحظة: هذا الإعراب مبني على فهمي للنص، وقد يختلف قليلاً باختلاف القراءات والتفسيرات.
هل ترغب في تحليل بيت شعري آخر؟

لقد قرأت وجيش كجنح الليل يزحف بالحصى وبالشوك والخطي حمر ثعالبه اعرب؟ في الموقع بالتفصيل الكامل 2024 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.