نبين لكم في موقع ترند اليوم ولجميع الطلاب في الجزائر ملخص البلاغة (علم المعاني, علم البيان, علم البديع) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني حيث نساعد الطلاب في معرفة الحلول والتحضيرات لجميع المناهج المختلفة.
ينقسم علم البلاغة إلى ثلاثة أقسام هي : علم المعاني - علم البيـــان - علم البديـع.
علم المعاني : ويدرس ما يتعلق بالأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي وأغراضهما .
علم البيـــان : ويدرس ما يتعلق بالصور البيانية كالتشبيه الاستعارة والمجاز والكناية.
علم البديـع : ويدرس المحسنات البديعية اللفظية كالجناس والسجع والاقتباس، والمحسنات البديعية المعنوية كالطباق والمقابلة.
I / المعــــــــاني
1-الأساليب الكتابية : الأسلوب له معنيان :
أ- معنى بلاغي : وينقسم إلى : أسلوب خبري ، وأسلوب إنشائي .
ب- معنى كتابي : (ونقول: طبيعة النّص) وهو طريقة الكتابة التي يلتزمها صاحب النص في نصه , وهو ثلاثة أنواع :
أ/الأسلوب العلمي : وهو طريقة الكتابة التي يلتزم بها الكاتب بالدقة والوضوح ونقل الحقيقة كما هي بعيدا عن الخيال الأدبي والجمال الفني وباستعمال مصطلحات علمية
ب/ الأسلوب الأدبي : وهو طريقة الكتابة التي يعتني فيها صاحبها بالخيال الواسع والعاطفة الجياشة والصور البيانية والبعد الخيالي والألفاظ الأدبية الجميلة.
جـ/ الأسلوب العلمي المتأدب : يتناول موضوعا علميا بمصطلحات علمية ولكن يهتم الكاتب فيه بجمال الأسلوب واستعمال الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة
الأسلوب الخبري والإنشائي :
الأسلوب الخبري: وهو كل كلام يحتمل الصدق أو الكذب. مثل : راجعت دروسي .
الأسلوب الإنشائي: وهو كل كلام لا يحتمل الصدق أو الكذب مثل : انتبه / لا تتكاسل / من أنت ؟
أنواعــــــــــــــــه :
أ/ الإنشائـــــي(الطلبي) : الأمر النهي - الاستفهام - النداء - التمني..
ب /الإنشائي (غير الطلبي): التعجب - القسم – الترجي.
أغراضه البلاغية:
النصح والتوجيه ، الدعاء , الاستعطاف,التعظيم , التحقير , المدح , التوبيخ , التعجب , التحسر , السخط العتاب , الاستنكار , الالتماس.....
II / علم البيان
الصور البيانية: (التشبيه ، الاستعارة ، المجاز، الكناية )
1/ التشبيه : و هو تمثيل شيء بشيء آخر لوجود صفة أو أكثر مشتركة بينهما .
وأركانه هي : المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه .مثل :
* علي كالأسد في الشجاعة. تشبيه تام (مفصل،مرسل)
* علي كالأسد. تشبيه مجمل
* علي أسد. تشبيه بليغ
أثــــــــره : يقوي المعنى ويزيده وضوحا وتأثيرا ,وينقله من الصورة المجردة إلى الصورة المحسوسة.
2/ الاستعـــــــــارة : وهي تشبيه حذف أحد طرفيه المشبه أو المشبه به. وهي نوعان:
أ - استعارة تصريحيه: إذا ذكر و صرح بالمشبه به و حذف المشبه .تشرق عروس النهار: أصلها تشرق الشمس كالعروس .
الاستعارة التصريحية = مجاز لغوي+ مشبه به
ب - استعارة مكنيـــــة: إذا حذف المشبه به مع ترك لازمة من لوازمه أو كنية من كناياته. مثل نطق الكتاب: أصلها نطق
الكتاب مثل الإنسان الاستعارة المكنية = مجاز لغوي+ مشبه
كيفية شرح الاستعارة:
قال تعالى على لسان زكريا:
((ربِّ إنّي وهن العظم منّي واشتعل الرّأس شيبًا)). (شبه الرّأس بالوقود ثمّ حذف المشبّه به, ورُمز إليه بشيء
من لوازمه وهو(اشتعل ) على سبيل الاستعارة المكنية .
أثر الاستعــــــــارة: تقوية المعنى وتأكيده بتجسيده في صورة حسية ملموسة .
3/ الحقيقة والمجاز
التعبير الحقيقي: هو استعمال اللفظ فيما وضع له أصلا مثل: ابتسمت البنت . انتصر الشعب الجزائري .
التعبير المجازي: هو استعمال اللفظ في غير المعنى الذي وضع له مثل : ابتسمت الطبيعة .
المجاز المرسل : هو استعمال اللفظ في غير ما وضع له أصلا لعلاقة غير المشابهة ومن أبرز علاقاته :
* السبيبّة- *المسبيبة* الكليّة*الجزئية*اعتبار ماكان * اعتبار ما سيكون* المكانية(المحليّة)* الآليّة.
* المكانية (المحليّة): ركبت البحر (ذكر المكان وكان يقصد ما فيه أي السفينة) .
* الجزئية: ألقى الخطيب كلمة أبهرت السامعين (ذكر الجزء الكلمة وقصد به الكل كلام أو خطبة)
أثــــــــــره: تقوية المعنى وتأكيده وتجسيده والإسهام في إيجاز الكلام.
الكنايــــــة : تعبير لا يقصد منه المعنى الحقيقي ,وإنّما يُراد به معنى ملازم للمعنى الحقيقي.(معنى ظاهر +معنى خفي) وهي ثلاثة أنواع:
1- كناية صفة: جاء يلوح بغصن الزيتون .كناية عن صفة السلام.
2- كناية عن موصوف: بنت البحر,كناية عن موصوف هو السفينة.
3- كناية عن نسبة: في ثوبك أسدٌ,كناية عن نسبة الشّجاعة إليك.
أثر الكناية: تقوية المعنى وتجسيده في صورة محسوسة مصحوبا بالدليل.
III / علم البديع
علم البديع : علم يدرس الجماليات الفنية سواء اللفظية أو المعنوية .
1 / المحسنات البديعية اللّفظية
أ- السجع : وهو انتهاء الجمل بنفس الفاصلة أي بنفس الحرف( يوجد في النثر ولا يوجد في الشّعر) مثل : - العلم صيد والكتابة قيد . الحر إذا وعد وفى ، وإذا أعان كفى ،وإذا ملك عفى .
أثــــــــــــره: يضفي جرسا موسيقيا تطرب له الأذن.
ب- الاقتباس : وهو أن يأخذ الأديب من القرآن الكريم أو الحديث الشريف لفظا أو معنى.
قال الشاعر : كان الذي خفت أن يكونا إنا إلى الله راجعونا
أثــــــــــــــــره: تثبيث الكلام و ترتيب الايقاع.
ج ـ التضمين : وهو أن يضمّن الأديب شيئا من شعر غيره لفظا أو معنى.
د - الجناس : وهو توافق كلمتين في الشكل واختلافهما في المعنى؛ وهو نوعان:
* جناس تام : وهو تشابه كلمتين في كل شيء( في نوع الحروف وعددها وترتيبها وشكلها) واختلافهما في المعنى مثل : صليت المغرب بالمغرب
* جناس ناقص : وهو أن تختلف الكلمتان في الشكل أو في عدد الحروف ، أو في نوعها ، أو في ترتيبها مثل : تقهر / تنهر.
أثــــــــــــــره:يضفي على التعبير خفة وتأثير.
2 / المحسنات البديعية المعنوية
أ-الطباق : وهو الجمع بين الكلمة وضدها، أو بين الكلمة ونفيها وهو نوعان :
* طباق إيجاب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل : الصدق≠ الكذب ، الصباح≠ المساء.......
* طباق سلب : وهو الجمع بين الكلمة وضدها مثل : سمع≠ لم يسمع. نشيط≠ غير نشيط.ليس نشيطا . السلم≠ اللاسلم
أثــــــــــــــــره: يزيد المعنى جمالاً وقوة بأضدادها تعرف الأشياء.
ب- المقابلة : هو أن يؤتى بمعنيين أو أكثر ثمّ يؤتى بما يقابل ذلك على الترتيب . مثل : العلم نور والجهل ظلام ، في التأني الّسلامة وفي العجلة الندامة .
أثرها: تؤكد المقابلة المعنى و تعطي الأسلوب عذوبة و وقعا طيبا .
ملحوظة :
تنقسم النصوص الأدبية إلى نوعين : نصوص نثرية ونصوص شعرية.
*النصوص النثرية : المقال - الخطبة - الوصية - الرسالة - سيرة - القصة - الأقصوصة - المسرحية - الأسطورة ....
*النصوص الشعرية: شعر عمودي - شعر حر
قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )
بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط
موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني
نتمنى أن تكون قد حصلت على الجواب والإفادة للمحتوى التعليمي حول ملخص البلاغة (علم المعاني, علم البيان, علم البديع) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، وننتظر منكم التعليقات المختلفة حول ذلك.
لقد قرأت ملخص البلاغة (علم المعاني, علم البيان, علم البديع) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني في الموقع بالتفصيل الكامل 2024 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.