نعرض لكم اعراب كلمة اغنياء في موقع ترند اليوم لكافة القراء والمتاعبين لنا في الوطن العربي حيث الأجوبة الصحيحة الرائجة على شبكة الإنترنت.
سُئل منذ 3 دقائق في تصنيف عام بواسطة tyoum.com (61.2ألف مستوى)
إعراب الآية رقم (272):
{لَيْسَ عَلَيْكَ هُداهُمْ وَلكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشاءُ وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَلِأَنْفُسِكُمْ وَما تُنْفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغاءَ وَجْهِ اللَّهِ وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ (272)}.
الإعراب:
(ليس) فعل ماض ناقص جامد (على) حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق بمحذوف خبر مقدّم (هدى) اسم ليس مؤخّر مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الألف و(هم) ضمير متّصل مضاف إليه الواو عاطفة (لكنّ) حرف استدراك ونصب (اللّه) لفظ الجلالة اسم لكنّ منصوب (يهدي) مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء والفاعل ضمير مستتر تقديره هو (من) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب مفعول به (يشاء) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره هو أي اللّه الواو استئنافيّة (ما تنفقوا من خير) مرّ إعراب نظيرها، الفاء رابطة لجواب الشرط (لأنفس) جارّ ومجرور متعلّق بخبر محذوف لمبتدأ مقدّر أي هو الواو اعتراضيّة (ما) نافية (تنفقون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (إلّا) أداة حصر (ابتغاء) مفعول لأجله منصوب، (وجه) مضاف إليه مجرور (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور الواو عاطفة (ما تنفقوا من خير) مر إعراب نظيرها، (يوفّ) مضارع مجزوم جواب الشرط وعلامة الجزم حذف حرف العلّة وهو مبنيّ للمجهول، ونائب الفاعل مفهوم من سياق الآية أي جزاؤه (إلى) حرف جرّ و(كم) ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (يوفّ)، الواو حاليّة (أنتم) ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ (لا) نافية (تظلمون) مضارع مبنيّ للمجهول مرفوع.. والواو نائب فاعل.
جملة: (ليس عليك هداهم) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (لكنّ اللّه يهدي) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يهدي) في محلّ رفع خبر لكنّ.
وجملة: (يشاء) لا محلّ لها صلة الموصول (من).
وجملة: (ما تنفقوا من خير) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (هو) لأنفسكم) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
وجملة: (ما تنفقون إلّا...) لا محلّ لها اعتراضيّة.
وجملة: (ما تنفقوا من خير) لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة.
وجملة: (يوفّ إليكم) لا محلّ لها جواب شرط جازم غير مقترنة بالفاء.
وجملة: (أنتم لا تظلمون) في محلّ نصب حال من ضمير الخطاب المجرور.
وجملة: (لا تظلمون) في محلّ رفع خبر المبتدأ (أنتم).
الصرف:
(خير)، اسم جامد بمعنى المال، وهو مصدر خار أيضا.
(يوفّ)، فيه إعلال بالحذف بسبب الجزم، وزنه يفعّ بضمّ الياء وفتح العين المشدّدة.
إعراب الآية رقم (273):
{لِلْفُقَراءِ الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجاهِلُ أَغْنِياءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُمْ بِسِيماهُمْ لا يَسْئَلُونَ النَّاسَ إِلْحافاً وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ (273)}.
الإعراب:
(للفقراء) جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف خبر، والمبتدأ مقدّر تقديره الصدقات، (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ نعت للفقراء (أحصروا) فعل ماض مبنيّ للمجهول مبنيّ على الضمّ.. والواو نائب فاعل (في سبيل) جار ومجرور متعلّق ب (أحصروا)، (اللّه) لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (لا) نافية (يستطيعون) مضارع مرفوع.
والواو فاعل (ضربا) مفعول به منصوب (في الأرض) جارّ ومجرور متعلّق بنعت ل (ضربا)، (يحسب) مضارع مرفوع و(هم) ضمير متّصل مفعول به أوّل (الجاهل) فاعل مرفوع (أغنياء) مفعول به ثان منصوب ومنع من التنوين لأنه ملحق بالأسماء الممدودة المؤنّثة على وزن أفعلاء (من التعفّف) جارّ ومجرور متعلّق ب (يحسبهم)، ومن سببيّة، (تعرف) مضارع مرفوع والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت و(هم) مفعول به (بسيما) جارّ ومجرور متعلّق ب (تعرفهم)، وعلامة الجرّ الكسرة المقدّرة على الألف و(هم) مضاف إليه (لا) نافية (يسألون) مضارع مرفوع.. والواو فاعل (الناس) مفعول به أوّل منصوب، والمفعول الثاني مقدّر أي أموالا أو صدقة (إلحافا) مصدر في موضع الحال، الواو استئنافيّة (ما تنفقوا من خير) مرّ إعرابها، الفاء رابطة لجواب الشرط (إنّ) حرف مشبّه بالفعل للتوكيد (اللّه) لفظ الجلالة اسم إنّ منصوب الباء حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب (عليم) خبر أنّ مرفوع.
جملة: (الصدقات) للفقراء لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (أحصروا) لا محلّ لها صلة الموصول (الذين).
وجملة: (لا يستطيعون) في محلّ نصب حال من فاعل أحصروا.
وجملة: (يحسبهم الجاهل..) في محلّ نصب حال من فاعل أحصروا.
وجملة: (تعرفهم..) في محلّ نصب حال من فاعل أحصروا.
وجملة: (لا يسألون الناس...) في محلّ نصب حال من فاعل أحصروا.
وجملة: (ما تنفقوا من خير) لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: (إنّ اللّه به عليم) في محلّ جزم جواب الشرط الجازم مقترنة بالفاء.
الصرف:
(ضربا)، مصدر سماعيّ لفعل ضرب- الباب الثاني- وزنه فعل بفتح فسكون.
(الجاهل)، اسم فاعل من جهل يجهل باب فرح، وزنه فاعل (انظر الآية 67 من هذه السورة).
(التعفّف)، مصدر قياسيّ من فعل تعفّف، وزنه تفعّل بضم العين المشدّدة.
(سيما)، مقصور وقد يمدّ فتكون الهمزة للإلحاق لا للتأنيث، ووزن سيما عفلا بتقديم عين الكلمة على فائها لأن الأصل من الوسم، فهو من السمة أي العلامة، جاءت الواو بعد كسر قلبت ياء فقيل سيما.
(إلحافا)، مصدر قياسيّ من فعل ألحف بمعنى ألحّ، وزنه إفعال بكسر الهمزة.
البلاغة:
قوله تعالى: (لا يَسْئَلُونَ النَّاسَ إِلْحافاً).
فإن قلت: هذا يفهم أنهم كانوا يسألون برفق، مع أنه قال يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف قلت: المراد نفي المقيّد والقيد جميعا كما في قوله تعالى: (لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الْأَرْضَ).
وهو فن من أبدع الفنون البيانية ويسميه علماء البيان (نفي الشيء بإيجابه) فالمنفي في ظاهر الكلام هو الإلحاف في السؤال، لا نفس السؤال مجازا، والمنفي في باطن الكلام حقيقة نفس السؤال، إلحافا كان أو غيره.
نشكرك على قراءة اعراب كلمة اغنياء في الموقع ونتمنى أن تكون قد حصلت على المعلومات التي تبحث عنها.
لقد قرأت اعراب كلمة اغنياء في الموقع بالتفصيل الكامل 2024 ويمكنك من خلال أزرار المشاركة الموجود، مشاركة المحتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف نسعى لكي نحصل على الجديد ما تبحثون عنه، لكي نساعدكم في معرفته.