أخبار عاجلة
عدد مرات العفو عن الخادم -
يسمى القسم الجنوبي من المرتفعات الغربية -
ترتيب الارض من حيث القرب من الشمس -
Hana is _____ sister -
من مكونات الثقافة الوطنية -
ضد مكروه شر خير -
يجب الحج على المسلم -

تحضير نص كليم الله للسنة الثالثة إعدادي

تحضير نص كليم الله للسنة الثالثة إعدادي
تحضير نص كليم الله للسنة الثالثة إعدادي

نص كليم الله للسنة الثالثة إعدادي

نساعد القراء في الوطن العربي بمعرفة حلول التي يتم طرحها على شبكة الانترنت وحل تحضير نص كليم الله، حيث الحلول الصحيحة للاسئلة التعليمية والثقافية والترفيهية، والتي نسهل على زوارنا ومتابعينا الكرام بمعرفة الجواب الصحيح، حيث ندعوا للتفوق لكافة الطلاب بمختلف المراحل التعليمية.

في موقع ، الموقع الاول في نشر المعرفة والمعلومات في مختلف المجالات الحياتية وعرض حل سؤال تحضير نص كليم الله للسنة الثالثة إعدادي، نسعد بتقديم حلول ومعلومات للطلاب والمعلمين والمثقفين المتصفحين للمواقع على شبكة الانترنت، حيث نعمل بجهد لنشر المعرفة.

تحضير نص كليم الله للسنة الثالثة إعدادي

الجواب هو:

تحضير نص كليم الله للسنة الثالثة إعدادي

II – ملاحظة مؤشرات النص:

1 – مجال النص:

النص ينتمي إلى مجال القيم الإسلامية.

2 – نوعية النص:

نص قرآني (آيات قرآنية) بدليل المؤشرات الآتية:

عبارة الافتتاح: قال الله سبحانه وتعالى.

المصدر: سورة الشعراء.

الرسم العثماني الذي كتب به النص.

3 – العنوان (كليم الله):

تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا، ويمكن تقدير المبتدأ المحذوف هنا، بقولنا: «هذا كليم الله»، أو «موسى كليم الله»، فيصير العنوان مركبا إسناديا، هو جملة اسمية من مبتدأ وخبر.

دلاليا: لقب النبي موسى عليه السلام، لأن الله كلمه.

4 – بداية النص ونهايته:

بداية النص القرآني: تشير إلى ثلاثة عناصر:

المتكلم: الله عز وجل.

المخاطب: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

مضمون الخطاب: إرسال موسى إلى قوم فرعون.

نهاية النص القرآني: تشير إلى كلام السحرة الذين أعلنوا إيمانهم بعد انتصار موسى عليهم..

5 – بناء فرضية القراءة:

بعد قراءة أولية للنص القرآني، نفترض أن موضوعه يتناول قصة موسى عليه السلام مع فرعون وقومه.

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

ملاحظة مؤشرات النص:

1 – مجال النص:

النص ينتمي إلى مجال القيم الإسلامية.

2 – نوعية النص:

نص قرآني (آيات قرآنية) بدليل المؤشرات الآتية:

عبارة الافتتاح: قال الله سبحانه وتعالى.

المصدر: سورة الشعراء.

الرسم العثماني الذي كتب به النص.

3 – العنوان (كليم الله):

تركيبيا: يتكون العنوان من كلمتين تكونان فيما بينهما مركبا إضافيا، ويمكن تقدير المبتدأ المحذوف هنا، بقولنا: «هذا كليم الله»، أو «موسى كليم الله»، فيصير العنوان مركبا إسناديا، هو جملة اسمية من مبتدأ وخبر.

دلاليا: لقب النبي موسى عليه السلام، لأن الله كلمه.

4 – بداية النص ونهايته:

بداية النص القرآني: تشير إلى ثلاثة عناصر:

المتكلم: الله عز وجل.

المخاطب: الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

مضمون الخطاب: إرسال موسى إلى قوم فرعون.

نهاية النص القرآني: تشير إلى كلام السحرة الذين أعلنوا إيمانهم بعد انتصار موسى عليهم..

5 – بناء فرضية القراءة:

بعد قراءة أولية للنص القرآني، نفترض أن موضوعه يتناول قصة موسى عليه السلام مع فرعون وقومه.

القراءة التوجيهية:

1 – الشرح اللغوي:

لبثت فينا: أقمت بيننا.

وهب: أعطى.

حكما: علما.

تمن: تعدد ما فعلت من الخير.

الملأ: أكابر القوم.

أرجه: أخر أمره.

حاشرين: جامعين.

ميقاتا: وقت معلوم.

يأفكون: يكذبون

2 – الفكرة العامة للنص:

تكليف الله موسى إبلاغ رسالته لفرعون ومواجهة سحرة .

3 – الأفكار الأساسية للنص:

تكليم الله موسى عليه السلام.

موسى وتوجسه من مقابلة فرعون، وتقديمه أعذار لربه.

مقابلة فرعون وإبلاغه الرسالة.

عدم إيمان فرعون ومطالبته موسى تقديم البرهان على صحة رسالته.

تحويل العصا إلى ثعبان يدفع فرعون إلى الاستنجاد بالسحرة.

حضور السحرة واقتناعهم بصدق موسى وإيمانهم به، ثم توعد فرعون لهم بالانتقام.

التركيب والتقويم:

1 – القراءة التركيبية:

يخاطب الله عز وجل محمدا ﷺ مخبرا إياه بقصة كليمه النبي موسى عليه السلام، والذي أمره الله تعالى بتبليغ رسالته إلى فرعون لإنقاذ بني إسرائيل من شره، وتصحيح عقيدتهم، وقبل ذهاب موسى عليه السلام إلتمس من ربه أن يشد عضده بأخيه هارون خوفا من تكذيبه وعجزه عن الإفصاح في دعوتهم، وخوفا من انتقامهم بعد قتله لرجل قبطي عن غير قصد، وقد طمأن الله عز وجل نبيه موسى بأن حقق مراده. أما فرعون، ورغم الحجج البينة التي جاء بها موسى، فقد ظل جاحدا متكبرا واتهمه بالسحر، وتحداه بسحرته، فجمع الناس في يوم معلوم، واستطاع موسى بمعجزته أن ينتصر عليهم، ويفحم فرعون أمام الملأ، وانتهى الموقف بإيمان السحرة برب موسى رغم تهديدات فرعون بتعذيبهم، طمعا في مغفرة الله ورضاه.

2 – قيم النص:

يتضمن النص قيما عقدية وروحية منها: التوحيد – الامتثال لأمر الله – الإيمان – الثبات على الإيمان – طلب المغفرة…